مشروع تصميم برمجيات وتطبيقات جوال

مقدمة

الفكرة في عمل تطبيق أو برنامج سهل جدا ولكن تطبيق الفكرة بحاجة إلى مشروع تحت إشراف مختص ومحترف حتى يخرج بشكل مميز ويوفر علي صاحبها وقتة الثمين. العمل معي سيحول فكرتك إلى مشروع مقسم على عدة مراحل وفي الأسفل شرح لكل مرحلة من مراحل المشروع.

نبذه عن صاحب المشروع

ريادي أعمال وصاحب مؤسسة القتنية المتقدمة حاصل على درجة البكالوريوس بتخصص علوم الكمبيوتر وعملت في شركة أرمكوا كمحلل بيانات لمدة 14 عاما عملت بها على عدة أنظمة ومن أبرزها نظام SAP والذي ساهمت مع فريق العمل بتطويرة ليلبي حاجة المستخدمين. وأيضا أنجزت دورة إدارة المشاريع الاحترفية PMP  والتي تخرج مدراء مشاريع محترفين من هواياتي التصميم وخاصة على برنامج الفوتوشوب وبرامج تحرير الفيديو.

لماذا هذا المشروع؟

أخترت الدخول في هذا المجال لاستقلال مهاراتي وخبراتي العملية والتجارية والتقنية في تلبية حاجة السوق والذي يقتقر إلى من يرشد العملاء ويساهم في تعزيز مشاريعهم ونجاحها. وأيضا لاحظت أن الكثير من المشاريع البرمجية فشلت قبل أن تبدأ وخسر عليها أصحابها الكثير من أموالهم ومن ابرز المشاكل التي واجهوها هي:

  • عدم وجود خبرة كافية في التجارة.
  • عدم الاهتمام للجانب التخطيطي
  • ضعف الخبرة التقنية
  • عدم تحليل النظام بشكل صحيح
  • ضعف في  التصميم وخاصة قواعد البيانات
  • ضعف في تصميم الصور والفيديو
  • وجود فجوة بتوصيل المعلومة بين العميل والمبرمج
  • عدم التوفيق في أختيار مبرمجين مميزين
  • ·          ضعف في عملية التسويق
  • الاستسلام في حالة الغشل وعدم البحث عن معوقات النجاح.

بعد دراستي للمشاكل التي واجهت العملاء قمت بتقسيم المشروع الى ستة مراحل وهي مرحلة التخطيط لحل ضعف الجانب التجاري والتخطيطي ومرحلة التحليل لحل ضعف الجانب التحليلي للأنظمة ومرحلة التصميم لتميم النموذج بما يناسب المستخدمين للأنظمة ومرحلة التنفيذ للقضاء على الفجوة بين المبرمج والعميل ومرحلة التسويق للقضاء على فشل تسويق المنتج ومرحلة التطوير لحل العقبات التي واجهت المشروع.

ولهذه الأسباب أخترت الدخول في هذا المجال في حل هذه المشاكل والقضاء عليه باستقلال خبراتي وإمكانياتي وأسال الله التوفيق قبل كل شي.

مشاريعنا

تطبيقات سطح المكتب

تطبيقات الويب

تطبيقات الجوال

مراحل إنشاء المشروع

لكل مرحلة من مراحل المشروع قمت في تصميم صندوق يحتوي على المدخلات والأدوات والمخرجات لتوضيح طريقة العمل التي أتبعها.

الصورة التالية فلاير المشروع

المرحلة الأولى :التخطيط


عناصر جودة المشروع

كلنا نعلم إن التخطيط لأي عمل هو نصف الحل ولكن في مجال التقنية والبرمجيات هو الحل كاملا. ولهذا سيكون له الإهتمام الأكبر حيث إنه يحدد مدى أستمرار ونجاح المشروع وذلك بدراسة المشروع تجاريا

في هذه المرحلة سنقوم بعمل إستبيان للمشروع حيث نزود صاحب المشروع بنموذج إستبيان ليقوم بنشرة إلى من يستهدفهم لإخذ انطباع أولي عن مدى احتياجهم للتطبيق أو البرنامج

وبعد ذلك سنقوم بتصميم نموذج عمل في حال أحتياج المشروع لذك وهذا التصميم يعتمد على نوع وحجم المشروع وهذا شرح من اليوتيوب لفهم خطة العمل

وبعد ذلك سنقوم بعمل مخطط نموذج العمل التجاري وهذا شرح مقتبس من اليوتيوب لفهم ماهو النموذج

وبعد إنهاء نموذج العمل التجاري سننتقل الى تحليل سوات وهذا شرح مقتبس لفهم ماهو تحليل سوات

وايضا سنقوم في استخدام برنامج مايكروسوفت بروجكت لكتابة الخطة الزمنية للمشروع وهنا شرح لمعرفة ماهو هذا البرنامج

بعد الإنتهاء من تنفيذ الدارسة سيتم جمعها على مستند واحد وتسليمها للعميل لتكون له مرجع أساسي في حال إن أحتاجها ويتم توقيع اتفاقية مع العميل

المرحلة الثانية: التحليل

بعد إجتياز مرحلة التخطيط سننتقل إلى مرحلة التحليل وفيها يتم دراسة فنية للمشروع وعقد ورشة عمل مع العميل لجمع كل المتطلبات وترتيبها وتنسيقها ثم كتابة الوصف الفني للمشروع واستخدام نماذج UML ومخخطات flow chart وهنا شرح لمخطط UML

ومن النماذج التي سنستخدمها في تحليل التطبيق او البرنامج هي: Use Case وهو كيف سيتعامل النظام مع العالم الخارجي وايضا Sequence Diagram وهو كيف تتفاعل الكائنات مع بعضها و Class Diagram للكائنات التي نحتاجها وغير ذلك حسب ما يحتاجة البرنامج.

بعد الإنتهاء من نماذج التحليل ونماذج UML سيتم تجهيزملف وثيقة تحليل المشروع وتسليمة إلى العميل.

المرحلة الثالثة: التصميم

في هذه المرحلة ستعقد ورشة عمل لتصميم النظام وسيتخللها تصميم ERD وبناء الجداول والعلاقات بينها وتحديد صلاحيات المستخدمين وايضا تصميم محاكي للنظام اذا لزم ذلك وسيتم في هذه المرحلة تصميم شعار للمشروع

الفيديو التالي يوضح ماهو ERD

شكل تصميم ERD لقاعدة البيانات

Normalized Database


بعد الإنتهاء سيتم تزويد العميل بملف وثيقة تصميم المشروع

المرحلة الرابعة: التنفيذ

في هذه المرحلة سيتم تنفيذ كل ماتم في المراحل السابقة وسنستعين في كل ماتم بمرحلتي التحليل والتصميم لبناء النظام وسنستخدم Waterfall Model SDLC في هذه المرحلة.



في المراحل السابقة انتهينا من التحليل والتصميم وتبقى علينا البرمجة والأختبار والتعديل وستنجز جميعها في هذه المرحلة.

فيما يتعلق بتطبيقات الجوال يجب أن نعرف الفرق بين التطبيقات الهجينة Hybrid Apps والتطبيقات الأصيلة Native Apps وبالتالي نحدد ايا منها وهذا فيديو يوضح الفرق بينها.

نتيجة بحث الصور عن ‪native vs hybrid‬‏
شكل يوضح الفرق بين الاصلية والهجينة

موقع bestprogramminglanguagefor.me يساعدنا في تحديد لغة البرمجة التي تناسب المشروع والفيديو التالي يشرح طريقتة

أضغط هنا لتصفح الموقع

بعد الانتهاء من البرمجة والاختبار والتأكد من سلامة العمل سيتم نشرها الى الانترنت فمثلا تطبيق ايفون سيتم نشرة على متجر ابل وتطبيق اندرويد سيتم نشرة على متجر قوقل وموقع الويب والمتجر الألكتروني والمدونة سيتم حجزدومين وسيرفر خاص بها.

المرحلة الخامسة: التسويق

تعتبر هذه المرحلة هي الأهم من بين هذه المراحل لما لها أهمية في وصول المنتج او النظام للشرائح المستهدفة ولهذا نقدم باقة مميزة تحتوي على الطرق والوسائل التي تساهم في وصولها لهذه الشرائح.

وتحتوي هذه الباقة على مايلي:

  1. إنشاء حساب موحد في مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وانستقرام وسناب شات وفيسبوك.
  2. تصميم فلاير وموشن جرافيك وانفوجرافيك وبرشور وغيرها.
  3. دعاية مدفوعة الى مواقع التواصل الاجتماعي لعمل دعاية وإعلان للمنتج على منصاتهم.
  4. شروحات مفصلة لمزايا التطبيق
  5. كتابة خطة تسويقية تساهم في انتشار المنتج للشرائح المستهدفة

المرحلة السادسة: التطوير

نتيجة بحث الصور عن تطوير مشروع

في هذه المرحلة سيتم تطوير المنتج ودراسة العوائق التي منعت من نجاحة أو انتشارة وذلك بعمل نموذج تقييم  للمشروع وأيضا إعادة صياغة نموذج العمل التجاري بتطبيق استراتيجية المحيط الأزرق. وأيضا سنقوم في إعادة صياغة تحليل سوات. إضافة الى ذلك سنستخدم تسلسل استراتيجية المحيط الأزرق حتى تكون فكرة المحيط الأزرق قابلة للنجاح.

نتيجة بحث الصور عن تطوير مشروع المحيط الازرق
نتيجة بحث الصور عن تطوير مشروع المحيط الازرق


ختاما: سنبذل قصارى جهدنا في إنجاح مشروعكم وسيتبقى فقط التوفيق من رب العالمين.

أضف تعليق

تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ